الأربعاء، نوفمبر 25، 2009

التنقيب في جرش صيف 2008 (مشروع جرش الإسلامي)

مشروع جرش جزء من الأركيولوجية الإسلامية الحديثة النشأة. تشرف عليه جامعة ستوكهولم الهولندية تحت إشراف مديرية الآثار الأردنية. الإكتشافات مثيرة (مسجد، أسواق، منطقة صناعية) وتعود إلى العصر الأموي المتأخر (الحي الإسلامي من المدينة).لكن طابع المدينة لم يزل رومانياً. جرش كانت إحدى مراكز صك النقود التي طلب منها عبد الملك بن مروان تجريب صك نقود تجمع بين العربية والإغريقية. وهذه فترة قصيرة وناجحة قرر بعدها عبد الملك تعريب النقود وأسلمتها كلياً.
أنا الثاني عن اليمين جنب طالبة الآثار الأردنية (لا بد للإنسان أن يقدّر صلابة إيمانها وأياً كانت الأسباب التي دعتها إلى التخمر في ذلك الصيف الحار، آب اللهاب كما يقولون، فهذا يفوق قدرة تحملي الذاتية). لا تستطيع الصورة أن تصور شدة عطشي وجوعي وتعبي، فهكذا حال الصور (دائماً كالنصوص المكتوبة) لا تتكلم. أعتذر مقدماً على شح عدد الصور فمن غير اللائق مهنياً نشر صور ستكون موضوع بحث علمي يعدّ للنشر قبل نشر البحث. وما سترونه أقرب إلى الصور التي يأخذها السياح، دون طويل من الشرح والتفصيل أو تسمية للتفاصيل المعمارية.

هذا هو الطريق المستقيم المرصوف والمحفوف بالأعمدة الذي يقطع جرش من أولها إلى آخراه (عماد التصميم الروماني للمدن) وتتقاطع معه عمودياً شوارع أخرى أقل فخامة (وهذا النمط يسمى بالخطط المربعة). هاكم بعض من الصور لإشباع رغبتكم في رؤية بعض الآثار الرومانية. على فكرة جرش تنتمي إلى الديكابوليس (جماعة من عشر مدن ثم ازداد عددها لكن الإسم بقي كما هو) وكانت حواضر سوريا والأردن وأمهات المدن الداخلية. نعتها بالرومانية لا يعني أن أهلها تكلموا اللاتينية وإنما يعني أنها جزء من الإمبراطورية الرومانية. أما سكانها فكانوا خليطاً من العرب والآراميين والإغريق والإيطاليين وآخرين جاؤوا مع قطعات الجيش واستقروا في المنطقة. أما الأبنية فمولها أهل المدينة أنفسهم فقد كان للرومان نظام طريف يحتذى به وهو فتح باب التنافس بين القرى والمدن لتكبر وتتجمل وتتوسع مرافقها حتى تعلنها السلطة مدينة ثم أم مدينة، مما يجعلها مركزاً إدارياً واقتصادياً وعسكرياً يدر بالأرباح على أهلها.





الإنتماء إلى دولة مسألة إدارية (مواطنة) ومسألة أيديولوجية (لا علاقة لها بالعرق أو القومية) إذ يجب أن يدخل المواطن في اللعبة الكبيرة التي نسميها "الأمة" أي أن يدفع الضرائب ويحترم القانون ويشارك في الحروب، وبالنسبة للرومان، أن يؤمن الإمبراطور كقائد ملهم. وهنا نرى أن نظام الخلافة في العصور الإسلامية لم يكن إلا نظاماً ملكياً ابن عصره.
عند نهاية المشروع (شهر كامل) حلفت أن لا أعود مرة أخرى، لكن الآن أحلم بالذهاب مرة أخرى، الأركيولوجيا سوسة كما يقولون. على كل المؤرخين المختصين في العصور الوسطى (والذين يعتمدون أساسياً على النصوص المكتوبة) أن يشاركوا ولو لشهر في إحدى الحفريات ليتعلموا حدود النص وما يمكن أن يقدمه وما لا يمكن أن يقدمه. التواصل الحسي مع الناس موضوع البحث ولو بملامسة الأبنية التي لامسوها يوماً هام جداً حتى لا ننسى أنهم كانوا أناساً مثلنا لهم ذات الرغبات وذات الأحاسيس وذات النيات وإن اختلفت الأفعال.

هناك تعليق واحد:

  1. استاذ احمد, تحياتي الك , عجبتني مدونتك المتنوعة والشيقة, والكتابة الشيقة هي عنصر هام في التدوين وفي التاريخ وها انت تجمعهما في مكان واحد. وبتقدر انك توضع علامة صح مدونة متميزة. استمر والى الامام

    وكون متاكد انه مش رح اغلط غلطة" الغدر " كمان مرة بعد نصيحتك, اما بالنسبة لأستظرافك للفلسطينين هذا فقط بيجي من المنظار الجميل اللي بتنظر منه حضرتك للعالم, ونموذج من هذا المنظار هو مدونتك.

    اما عن جهلنا لقواعد اللغة العربية هو فقط جزء من الجهل العام اللي بينتشر في كافة الوطن العربي, مش لانة منعرف عبري احسن من العربي ,وانا بأيدك في نقطة انه معرفتنا لالغة العبري هو نقطة افضلية, ممكن من خلالها نفهم شو بيدور في رؤوس الاسرائيليين على الاقل.
    وفعلا هناك محاولات كثير للترجمة من العبرية الى العربية قام بها فلسطينيون, مثل سلمان ناطور , حبيب شحادة, محمد غنايم,واخرون "غدرتني" ذاكرتي في استحضارهم...
    وفي هذا السياق اتباع مدونة http://hkzathdthcohen.blogspot.com/ ,وهي لشاب مصري يقوم بترجمة رائعة لنصوص عبرية للعربي

    سلامات وكن بخير

    ردحذف